maltepe escort kadıköy escort kartal escort ataşehir escort bostancı escort ataşehir escort kadıköy escort ataşehir escort pendik escort kadıköy escort escort bayan kadıköy escort maltepe escort kadıköy escort

قـسـم الـمـقـــالات

 

الجمعُ بين العقود في عقدِ إيجارٍ منتهٍ بالتمليك

يقول السائل: ورد في عقد إيجار منتهي بالتمليك في البنك الإسلامي الفلسطيني:[أن البنك يعد المستأجر بعد انتهاء مدة العقد أن يتنازل عن ملكية المأجور على سبيل البيع بسعرٍ رمزي، وهو نفس مبلغ الأجرة للشهر الأخير، أو عن طريق الهبة وفقاً لعقدٍ خاصٍ مستقلٍ عن هذا العقد ينظم لذلك]والسؤال ألا يعتبر ذلك من الجمع بين عقدين في عقد واحدٍ المنهي عنه ... أكمل القراءة »

رؤيةٌ شرعيةٌ للتحايل على البنوكِ الإسلاميةِ من خلال البيعِ الصوري

يقول السائل:ما قولكم فيما يفعله بعض المتعاملين مع البنوك الإسلامية في المرابحات من تحايل للحصول على النقود من خلال البيعِ الصوري،أفيدونا؟ الجواب:أولاً:عرف الفقهاء عقد البيع بأنه معاوضةٌ ماليّةٌ تفيد ملك عينٍ أو منفعةٍ على التّأبيد. أو هو:مبادلةُ مالٍ بمالٍ تملكاً وتمليكاً. وعقد البيع إذا وقع صحيحاً ترتبت عليه الآثار التالية: أوّلاً:انتقال الملك:يملك المشتري المبيعَ، ويملك البائعُ الثمنَ، ويكون ملكُ المشتري ... أكمل القراءة »

خلطُ الأذانِ مع الموسيقى والترانيم الدينية لغير المسلمين

يقول السائل:ما الحكم الشرعي في خلطِ الأذانِ مع الموسيقى والترانيم الدينية لغير المسلمين كما حصل في المغرب بحضور الملك وبابا الفاتيكان،أفيدونا؟ الجواب: أولاً:من المعلوم أن الأذان للصلاة شعيرةٌ من شعائر الإسلام الظاهرة،والأذانُ من خصائص دين الإسلام،وهو فريضةٌ عظيمةٌ من فرائض الدين،ويجب على المسلمين إظهارُ الأذان ورفعه خمس مرات في اليوم والليلة،وهو من أعلام دين الإسلام،وعلى الرغم من قلة كلماته إلا ... أكمل القراءة »

رؤيةٌ شرعيةٌ لظاهرةِ التخويفِ من الإسلامِ (الإسلام فوبيا)

يقول السائل:يكثرُ في وسائل الإعلام استخدامُ عبارة (الإسلام فوبيا) فهل لكم أن توضحوا لنا معناها ودلالاتها،أفيدونا؟ الجواب: أولاً:عبارة (إسلام فوبيا) مركبة من كلمتين:الأولى عربية (إسلام) والثانية يونانية (فوبيا) وتعني “خوف” فيكون المعنى الحرفي لعبارة (إسلام فوبيا):الخوفُ من الإسلام، وتفيد أيضاً الخوف من المسلمين. وظاهرة التخويف من الإسلام (الإسلام فوبيا) أو ظاهرة الرُهاب من الإسلام أو الخوف المرضي من الإسلام، مأخوذة ... أكمل القراءة »

حكم ُتسجيلِ بيتِ الزوجِ باسمِ زوجتهِ

يقول السائل:ذكرتم في الحلقة السابقة من “يسألونك” حكم كتابةِ أملاك الزوجِ باسمِ زوجتهِ الثانيةِ وأولادِها،وسؤالي أن والدي قد سجَّل بيتاً اشتراه في الدوائر الرسمية باسم الوالدة تجنباً لبعض المشكلات القانونية،فهل تسجيل البيت باسمِ الوالدة يملكها البيت شرعاً ،أفيدونا؟ الجواب: أولاً:لا بد أن يُعلم أن تسجيل الزوج أملاكه أو بعضها باسم الزوجة أو باسم أي واحدٍ من الورثة، إما أن يكون ... أكمل القراءة »

حكم ُكتابةِ أملاك الزوجِ باسمِ زوجتهِ الثانيةِ وأولادِها

يقول السائل:إن والده متزوج من اثنتين، وقام بكتابة ما يملكُ من عقارٍ وأراضٍ باسم الزوجة الثانية وأولادها، وحرم والدتي وأولادها من ماله، فما الحكم الشرعي في ذلك،أفيدونا؟ الجواب: أولاً:قررت شريعة الإسلام الربانية وجوبَ العدلِ بين الزوجات وبين الأولاد،فالعدل بين الزوجات مطلوبٌ شرعاً،قال الله تعالى:{إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}سورة ... أكمل القراءة »

لا أثرَ للتراضي على الجريمة

يقول السائل:ما قولكم فيمن يزعم أن الزنا إذا وقع بالتراضي بين الزانيين يعفيهما من الجريمة والعقوبة،أفيدونا؟ الجواب: أولاً:الرضا عند الفقهاء هو: اختيار الشيء بقبولٍ واستحسانٍ، أو هو قصد الفعل دون أن يشوبه إكراه. والتّراضي:مصدر تراضى،وهو حقيقة في المشاركة ، حيث قال القرطبيّ في قوله تعالى:{إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ} جاءت من التّفاعل، إذ التّجارة بين اثنين، أي عن ... أكمل القراءة »

مسؤوليةُ الطبيبِ المدنيةُ والجنائيةُ

يقول السائل: على إثر صدور”قانون الحماية والسلامة الطبية والصحية” اعترض بعض الأطباء على القانون بأنه يُسائل الأطباء مساءلةً جزائيةً وأنه يكفي مساءلتهم مسائلةً مدنيةً، فهل لكم أن توضحوا لنا الرؤية الشرعية لذلك،أفيدونا؟ الجواب: أولاً: علم الطب من أشرف العلوم وأنفعها للبشرية، قَالَ الإمام الشَّافِعِي:[ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِلْمَانِ: عِلْمُ الدِّينِ، وَعِلْمُ الدُّنْيَا، فَالْعِلْمُ الَّذِي لِلدِّينِ هُوَ: الْفِقْهُ، وَالْعِلْمُ الَّذِي لِلدُّنْيَا هُوَ: ... أكمل القراءة »

يُغْتَفَرُ الغَرَرُ في التبرعاتِ ولا يُغْتَفَرُ في المعاوضاتِ

يقول السائل:ما معنى قول الفقهاء:يُغْتَفَرُ الغَرَرُ في التبرعات ولا يُغْتَفَرُ في المعاوضات،أفيدونا ؟ الجواب: أولاً:الغَرَرُ في اللغة اسم مصدر من التغرير،وهو الخطر،والخدعة،وتعريض المرء نفسه أو ماله للهلكة…وعرفه الجرجاني:بأنه ما يكون مجهول العاقبة لا يُدرى أيكون أم لا.ومن أمثلة الغَرَر المشهورة، بيعُ السمك في الماء، والطير في الهواء، وبيع المجهول، وبيع حيوان لا يزال في بطن أمه جنيناً.ومن الصور المعاصرة للغرر:معاملة ... أكمل القراءة »

منزلةُ السنةِ النبويةِ من القرآنِ الكريم

يقول السائل: قرأت العبارة التالية في سنن الدارمي،قال يحيى بن أبي كثير:” السُّنَّةُ قَاضِيَةٌ عَلَى الْقُرْآنِ، وَلَيْسَ الْقُرْآنُ بِقَاضٍ عَلَى السُّنَّةِ ” فما المراد بهذا الكلام ،أفيدونا؟ الجواب: أولاً: قال الإمام الدارمي في سننه:” باب السُّنَّةُ قَاضِيَةٌ على كتاب الله” ثم روى بسنده عن يحيى بن أبي كثير قال:”السُّنَّةُ قَاضِيَةٌ عَلَى الْقُرْآنِ، وَلَيْسَ الْقُرْآنُ بِقَاضٍ عَلَى السُّنَّةِ “. وهذه العبارة ... أكمل القراءة »